الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم
.إعراب الآيات (36- 39): {وَكَمْ أَهْلَكْنا قَبْلَهُمْ مِنْ قَرْنٍ هُمْ أَشَدُّ مِنْهُمْ بَطْشاً فَنَقَّبُوا فِي الْبِلادِ هَلْ مِنْ مَحِيصٍ (36) إِنَّ فِي ذلِكَ لَذِكْرى لِمَنْ كانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ (37) وَلَقَدْ خَلَقْنَا السَّماواتِ وَالْأَرْضَ وَما بَيْنَهُما فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَما مَسَّنا مِنْ لُغُوبٍ (38) فَاصْبِرْ عَلى ما يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ (39)}.(وَكَمْ) الواو حرف استئناف وكم خبرية مفعول به مقدم (أَهْلَكْنا) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (قَبْلَهُمْ) ظرف زمان (مِنْ قَرْنٍ) من حرف جر زائد وقرن مجرور لفظا منصوب محلا تمييز (هُمْ أَشَدُّ) مبتدأ وخبره والجملة الاسمية صفة قرن (مِنْهُمْ) متعلقان بأشد (بَطْشاً) تمييز (فَنَقَّبُوا) الفاء حرف عطف وماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها (فِي الْبِلادِ) متعلقان بالفعل (هَلْ) حرف استفهام (مِنْ مَحِيصٍ) حرف زائد ومحيص مجرور لفظا مرفوع محلا مبتدأ خبره محذوف والجملة مستأنفة (إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (فِي ذلِكَ) خبر مقدم (لَذِكْرى) اللام لام الابتداء وذكرى اسم إن والجملة الاسمية مستأنفة (لِمَنْ) متعلقان بمحذوف صفة ذكرى (كانَ لَهُ) كان وخبرها المقدم (قَلْبٌ) اسمها المؤخر والجملة الفعلية صلة من (أَوْ) حرف عطف (أَلْقَى) ماض (السَّمْعَ) مفعول به والفاعل مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها (وَهُوَ شَهِيدٌ) الواو حالية ومبتدأ وخبره والجملة حالية (وَلَقَدْ) الواو حرف قسم وجر واللام واقعة في جواب القسم وقد حرف تحقيق (خَلَقْنَا) ماض وفاعله (السَّماواتِ) مفعوله (وَالْأَرْضَ) معطوف على ما سبق والجملة جواب القسم لا محل لها (وَما) الواو حرف عطف وما معطوفة على ما قبلها (بَيْنَهُما) ظرف مكان (فِي سِتَّةِ) متعلقان بخلقنا (أَيَّامٍ) مضاف إليه (وَما) الواو حالية وما نافية (مَسَّنا) ماض ومفعوله (مِنْ لُغُوبٍ) من حرف جر زائد ومجرور لفظا مرفوع محلا فاعل مسنا والجملة حالية (فَاصْبِرْ) الفاء الفصيحة وأمر فاعله مستتر (عَلى ما) متعلقان بالفعل والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها (يَقُولُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة لا محل لها (وَسَبِّحْ) معطوف على اصبر (بِحَمْدِ) متعلقان بمحذوف حال (رَبِّكَ) مضاف إليه (قَبْلَ) ظرف زمان (طُلُوعِ) مضاف إليه (الشَّمْسِ) مضاف إليه (وَقَبْلَ الْغُرُوبِ) معطوف على ما قبله. .إعراب الآيات (40- 45): {وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَأَدْبارَ السُّجُودِ (40) وَاسْتَمِعْ يَوْمَ يُنادِ الْمُنادِ مِنْ مَكانٍ قَرِيبٍ (41) يَوْمَ يَسْمَعُونَ الصَّيْحَةَ بِالْحَقِّ ذلِكَ يَوْمُ الْخُرُوجِ (42) إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي وَنُمِيتُ وَإِلَيْنَا الْمَصِيرُ (43) يَوْمَ تَشَقَّقُ الْأَرْضُ عَنْهُمْ سِراعاً ذلِكَ حَشْرٌ عَلَيْنا يَسِيرٌ (44) نَحْنُ أَعْلَمُ بِما يَقُولُونَ وَما أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِجَبَّارٍ فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَنْ يَخافُ وَعِيدِ (45)}.(وَمِنَ اللَّيْلِ) الواو حرف عطف وجار ومجرور متعلقان بسبح (فَسَبِّحْهُ) الفاء حرف عطف وأمر ومفعوله والفاعل مستتر (وَأَدْبارَ) ظرف زمان (السُّجُودِ) مضاف إليه (وَاسْتَمِعْ) الواو حرف عطف وأمر فاعله مستتر (يَوْمَ) ظرف زمان (يُنادِ) مضارع (الْمُنادِ) فاعل والجملة في محل جر بالإضافة (مِنْ مَكانٍ) متعلقان بالفعل (قَرِيبٍ) صفة (يَوْمَ) بدل من يوم (يَسْمَعُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله (الصَّيْحَةَ) مفعول به والجملة في محل جر بالإضافة (بِالْحَقِّ) حال (ذلِكَ يَوْمُ) مبتدأ وخبره (الْخُرُوجِ) مضاف إليه والجملة الاسمية مستأنفة (إِنَّا) إن واسمها (نَحْنُ) ضمير فصل (نُحْيِي) مضارع والفاعل مستتر والجملة خبر إن (وَنُمِيتُ) معطوف على نحيي (وَإِلَيْنَا) الواو حرف عطف وإلينا خبر مقدم (الْمَصِيرُ) مبتدأ مؤخر (يَوْمَ) بدل من يوم يسمعون (تَشَقَّقُ) مضارع (الْأَرْضُ) فاعله والجملة في محل جر بالإضافة (عَنْهُمْ) متعلقان بالفعل (سِراعاً) حال (ذلِكَ حَشْرٌ) مبتدأ وخبره (عَلَيْنا) متعلقان بما بعدهما (يَسِيرٌ) صفة حشر والجملة الاسمية مستأنفة (نَحْنُ أَعْلَمُ) مبتدأ وخبره والجملة مستأنفة لا محل لها (بِما) متعلقان بأعلم (يَقُولُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة ما (وَما) الواو حالية وما نافية عاملة عمل ليس (أَنْتَ) اسمها (عَلَيْهِمْ) متعلقان بما بعدهما (بِجَبَّارٍ) الباء حرف جر زائد وجبار مجرور لفظا منصوب محلا خبر ما والجملة حالية (فَذَكِّرْ) الفاء الفصيحة وأمر فاعله مستتر (بِالْقُرْآنِ) متعلقان بالفعل (مَنْ) مفعول به (يَخافُ) مضارع فاعله مستتر (وَعِيدِ) مفعول به وياء المتكلم المحذوفة مضاف إليه والجملة صلة من وجملة ذكر جواب شرط مقدر لا محل لها. .سورة الذاريات: بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ..إعراب الآيات (1- 12): {وَالذَّارِياتِ ذَرْواً (1) فَالْحامِلاتِ وِقْراً (2) فَالْجارِياتِ يُسْراً (3) فَالْمُقَسِّماتِ أَمْراً (4) إِنَّما تُوعَدُونَ لَصادِقٌ (5) وَإِنَّ الدِّينَ لَواقِعٌ (6) وَالسَّماءِ ذاتِ الْحُبُكِ (7) إِنَّكُمْ لَفِي قَوْلٍ مُخْتَلِفٍ (8) يُؤْفَكُ عَنْهُ مَنْ أُفِكَ (9) قُتِلَ الْخَرَّاصُونَ (10) الَّذِينَ هُمْ فِي غَمْرَةٍ ساهُونَ (11) يَسْئَلُونَ أَيَّانَ يَوْمُ الدِّينِ (12)}.(وَالذَّارِياتِ) الواو حرف قسم وجر والذاريات مقسم به مجرور والجار والمجرور متعلقان بفعل قسم محذوف (ذَرْواً) مفعول مطلق والجملة ابتدائية لا محل لها (فَالْحامِلاتِ) معطوف على الذاريات (وِقْراً) مفعول به لاسم الفاعل (فَالْجارِياتِ) معطوف على ما قبله (يُسْراً) حال (فَالْمُقَسِّماتِ) معطوف على ما قبله (أَمْراً) مفعول به لاسم الفاعل (إِنَّما) إن حرف مشبه بالفعل وما اسمها (تُوعَدُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة صلة (لَصادِقٌ) اللام المزحلقة وصادق خبر إن والجملة الاسمية جواب القسم لا محل لها (وَإِنَّ) الواو حرف عطف وإن حرف مشبه بالفعل (الدِّينَ) اسمها (لَواقِعٌ) اللام المزحلقة وواقع خبر إن والجملة معطوفة (وَالسَّماءِ) الواو حرف قسم وجر والسماء مجرور والجار والمجرور متعلقان بفعل محذوف تقديره أقسم (ذاتِ) صفة السماء (الْحُبُكِ) مضاف إليه (إِنَّكُمْ) إن واسمها (لَفِي قَوْلٍ) اللام المزحلقة وجار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر إن (مُخْتَلِفٍ) صفة قول والجملة الاسمية جواب القسم لا محل لها (يُؤْفَكُ) مضارع مبني للمجهول (عَنْهُ) متعلقان بالفعل (مَنْ) نائب فاعل (أُفِكَ) ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة صلة من وجملة يؤفك مستأنفة (قُتِلَ) ماض مبني للمجهو (الْخَرَّاصُونَ) نائب فاعل مرفوع بالواو والجملة مستأنفة (الَّذِينَ) بدل من الخراصون (هُمْ) مبتدأ (فِي غَمْرَةٍ) متعلقان بما بعدهما (ساهُونَ) خبر والجملة الاسمية صلة الذين لا محل لها (يَسْئَلُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله (أَيَّانَ) اسم استفهام في محل نصب على الظرفية الزمانية متعلق بمحذوف خبر مقدم (يَوْمُ) مبتدأ مؤخر (الدِّينِ) مضاف إليه والجملة الاسمية سدت مسد مفعولي يسألون والجملة الفعلية مستأنفة. .إعراب الآيات (13- 20): {يَوْمَ هُمْ عَلَى النَّارِ يُفْتَنُونَ (13) ذُوقُوا فِتْنَتَكُمْ هذَا الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ (14) إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (15) آخِذِينَ ما آتاهُمْ رَبُّهُمْ إِنَّهُمْ كانُوا قَبْلَ ذلِكَ مُحْسِنِينَ (16) كانُوا قَلِيلاً مِنَ اللَّيْلِ ما يَهْجَعُونَ (17) وَبِالْأَسْحارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ (18) وَفِي أَمْوالِهِمْ حَقٌّ لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ (19) وَفِي الْأَرْضِ آياتٌ لِلْمُوقِنِينَ (20)}.(يَوْمَ) ظرف زمان (هُمْ) مبتدأ (عَلَى النَّارِ) متعلقان ما بعدهما (يُفْتَنُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب والجملة الفعلية خبر هم والجملة الاسمية في محل جر بالإضافة (ذُوقُوا) أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والجملة مقول قول محذوف (فِتْنَتَكُمْ) مفعول به (هذَا) مبتدأ (الَّذِي) خبره والجملة الاسمية تعليل (كُنْتُمْ) كان واسمها (بِهِ) متعلقان بما بعدهما (تَسْتَعْجِلُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كنتم وجملة كنتم صلة الذي لا محل لها (إِنَّ الْمُتَّقِينَ) إن واسمها (فِي جَنَّاتٍ) خبرها (وَعُيُونٍ) معطوف على جنات (آخِذِينَ) حال (ما) مفعول به لآخذين (آتاهُمْ) ماض ومفعوله (رَبُّهُمْ) فاعله والجملة مستأنفة (إِنَّهُمْ) إن واسمها (كانُوا) كان واسمها والجملة الفعلية خبر إن (قَبْلَ) ظرف زمان (ذلِكَ) مضاف إليه (مُحْسِنِينَ) خبر كانوا والجملة الاسمية تعليل (كانُوا) كان واسمها (قَلِيلًا) صفة مفعول مطلق محذوف (مِنَ اللَّيْلِ) متعلقان بقليلا (ما) زائدة (يَهْجَعُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية خبر كانوا وجملة كانوا بدل من سابقتها (وَبِالْأَسْحارِ) الواو حرف عطف وبالأسحار متعلقان بيستغفرون (هُمْ) مبتدأ (يَسْتَغْفِرُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية خبر المبتدأ (وَفِي أَمْوالِهِمْ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم (حَقٌّ) مبتدأ مؤخر (لِلسَّائِلِ) متعلقان بحق (وَالْمَحْرُومِ) معطوف على السائل والجملة معطوفة على ما قبلها (وَفِي الْأَرْضِ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم (آياتٌ) مبتدأ مؤخر (لِلْمُوقِنِينَ) متعلقان بمحذوف صفة آيات والجملة معطوفة على ما قبلها. .إعراب الآيات (21- 27): {وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلا تُبْصِرُونَ (21) وَفِي السَّماءِ رِزْقُكُمْ وَما تُوعَدُونَ (22) فَوَ رَبِّ السَّماءِ وَالْأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِثْلَ ما أَنَّكُمْ تَنْطِقُونَ (23) هَلْ أَتاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْراهِيمَ الْمُكْرَمِينَ (24) إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقالُوا سَلاماً قالَ سَلامٌ قَوْمٌ مُنْكَرُونَ (25) فَراغَ إِلى أَهْلِهِ فَجاءَ بِعِجْلٍ سَمِينٍ (26) فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ قالَ أَلا تَأْكُلُونَ (27)}.(وَفِي أَنْفُسِكُمْ) الواو حرف عطف وفي أنفسكم متعلقان بمحذوف خبر لمبتدأ محذوف تقديره آيات (أَفَلا) الهمزة للاستفهام والفاء حرف استئناف ولا نافية (تُبْصِرُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية مستأنفة (وَفِي السَّماءِ) الواو حرف عطف وفي السماء خبر مقدم (رِزْقُكُمْ) مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة على ما قبلها (وَما) معطوفة على رزقكم (تُوعَدُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة صلة ما لا محل لها (فَوَ رَبِّ) الفاء حرف استئناف والواو حرف قسم وجر ورب مجرور بالواو (السَّماءِ) مضاف إليه (وَالْأَرْضِ) معطوف على السماء (إِنَّهُ) إن واسمها (لَحَقٌّ) اللام المزحلقة وحق خبرها والجملة الاسمية جواب القسم لا محل لها (مِثْلَ) حال منصوبة (ما) زائدة (أَنَّكُمْ) أن واسمها (تَنْطِقُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية خبر أن والجملة الاسمية في محل جر بالإضافة (هَلْ) حرف استفهام (أَتاكَ) ماض ومفعوله (حَدِيثُ) فاعله (ضَيْفِ) مضاف إليه (إِبْراهِيمَ) مضاف إليه (الْمُكْرَمِينَ) صفة ضيف والجملة مستأنفة (إِذْ) ظرف زمان (دَخَلُوا) ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة (عَلَيْهِ) متعلقان بالفعل (فَقالُوا) الفاء حرف عطف وماض وفاعله (سَلاماً) مفعول مطلق والجملة معطوفة على ما قبلها (قالَ) ماض فاعله مستتر (سَلامٌ) مبتدأ خبره محذوف والجملة الاسمية مقول القول (قَوْمٌ) خبر لمبتدأ محذوف (مُنْكَرُونَ) صفة قوم والجملة الاسمية مقول القول (فَراغَ) الفاء حرف عطف وماض فاعله مستتر (إِلى أَهْلِهِ) متعلقان بالفعل (فَجاءَ) ماض فاعله مستتر (بِعِجْلٍ) متعلقان بالفعل (سَمِينٍ) صفة عجل والجملة معطوفة على ما قبلها (فَقَرَّبَهُ) الفاء حرف عطف وماض فاعله مستتر (إِلَيْهِمْ) متعلقان بالفعل (قالَ) ماض فاعله مستتر (أَلا) حرف تحضيض (تَأْكُلُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة مقول القول وجملة قال حالية. .إعراب الآيات (28- 30): {فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قالُوا لا تَخَفْ وَبَشَّرُوهُ بِغُلامٍ عَلِيمٍ (28) فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَها وَقالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ (29) قالُوا كَذلِكَ قالَ رَبُّكِ إِنَّهُ هُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (30)}.(فَأَوْجَسَ) الفاء حرف استئناف وماض فاعله مستتر (مِنْهُمْ) متعلقان بالفعل (خِيفَةً) مفعول به والجملة مستأنفة (قالُوا) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (لا تَخَفْ) مضارع مجزوم بلا والفاعل مستتر والجملة مقول القول (وَبَشَّرُوهُ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على قالوا (بِغُلامٍ) متعلقان بالفعل (عَلِيمٍ) صفة (فَأَقْبَلَتِ) حرف عطف وماض (امْرَأَتُهُ) فاعل (فِي صَرَّةٍ) متعلقان بمحذوف حال (فَصَكَّتْ) حرف عطف وماض (وَجْهَها) مفعول به والجملة معطوفة على أقبلت (وَقالَتْ) ماض فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها (عَجُوزٌ) خبر لمبتدأ محذوف (عَقِيمٌ) صفة عجوز والجملة الاسمية مقول القول (قالُوا) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (كَذلِكَ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق محذوف (قالَ رَبُّكِ) ماض وفاعله والجملة مقول القول (إِنَّهُ) إن واسمها (هُوَ) ضمير فصل (الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ) خبران والجملة الاسمية مقول القول. .إعراب الآيات (31- 33): {قالَ فَما خَطْبُكُمْ أَيُّهَا الْمُرْسَلُونَ (31) قالُوا إِنَّا أُرْسِلْنا إِلى قَوْمٍ مُجْرِمِينَ (32) لِنُرْسِلَ عَلَيْهِمْ حِجارَةً مِنْ طِينٍ (33)}.(قالَ) ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة (فَما) الفاء الفصيحة وما اسم استفهام مبتدأ (خَطْبُكُمْ) خبر والجملة مقول القول (أَيُّهَا) منادى (الْمُرْسَلُونَ) بدل من أي وجملة قال مستأنفة (قالُوا) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (إِنَّا) إن واسمها (أُرْسِلْنا) ماض مبني للمجهول ونا نائب فاعل والجملة خبر إن (إِلى قَوْمٍ) متعلقان بالفعل (مُجْرِمِينَ) صفة والجملة الاسمية مقول القول (لِنُرْسِلَ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والفاعل مستتر (عَلَيْهِمْ) متعلقان بالفعل (حِجارَةً) مفعول به (مِنْ طِينٍ) متعلقان بمحذوف صفة حجارة والمصدر المؤول من أن ما وبعدها في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بأرسلنا. |